ألبوم الصور
الشيخ فرج العمران
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3232407
سماحة العلامة السيد منير الخباز «حفظه الله»
واحة القطيف - 20 / 1 / 2005م - 6:25 ص

السيد منير السيد عدنان الخباز، من أفاضل علماء القطيف و من خطباءها المفوهين. ولد في قرية المدارس إحدى قرى القطيف الداخلية سنة 1384هـ من عائلة الخباز، وهم من السادة أشراف المدينة المنورة  نزحوا الى القطيف من عهد ليس بالقريب.

درس الابتدائية وشيئا من الاعدادية ثم هاجر الى النجف الاشرف لطلب العلوم الدينية سنة 1398هـ ودرس هناك النحو و المنطق حتى حصلت الاحداث التي أخلت بالأمن في العراق سنة 1400هـ. تركها متوجها نحو مدينة قم المقدسة وبقي فيها حتى سنة 1402هـ أنهى خلالها المقدمات ودرس شيئا من السطوح ونزل الى القطيف لظروف خاصة، وبقي فيها معلماً ومتعلماً ما يزيد على السنة، ثم سافر الى سوريا وحضر هناك عند العلامة المرحوم السيد جمال نجل الامام الخوئي في « الكفاية» و عند العلامة السيد علي مكي ابن الحجة السيد حسين العاملي.

وفي سنة 1405هـ هاجر الى النجف الاشرف فأتم السطوح وحضر بحث الامام آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي «قدس سره» في الفقه ، ولازم منبر آية الله العظمى الشيخ بشير الباكستاني في علم الاصول و استقى من بحث أية الله الشيخ مرتضى البروجردي في الفقه، ثم استقر عند المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني «حفظه الله»، وبقي هكذا حتى اواخر سنة 1410هـ حيث نزل للتبليغ فمنعه غزو العراق للكويت أوائل سنة 1411هـ عن الرجوع فبقي في القطيف مشاركاً في الحياة التعليمية لثلة من طلاب العلوم الدينية والنشاطات الثقافية و الاجتماعية.

ثم عاوده الحنين للإستزادة من العلم فهاجر الى قم مرة اخرى فحضر بحث آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني في الاصول، وآية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي في الفقه والاصول.

له كتابات علمية وغيرها منها: الرافد في الاصول تقريراً لأبحاث استاذه آية الله العظمى السيد علي السيستاني. له عدة كتب منها فروع العلم الاجمالي ومنها قاعدة لاتعاد ونحوها. وحاليا هو مشغول بتدريس بحث الخارج « في الفقه والاصول» في قم.

في مجلس آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي «حفظه الله» للإستفتاءات