ألبوم الصور
ناصفة شعبان
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3042908
خريطة أثرية تشير إلى خليج القطيف
واحة القطيف - 3 / 11 / 2004م - 12:41 م


كون واحة القطيف حاضرة المنطقة والخليج في العصور السابقة أثبتته الخريطة التالية والتي يعود تاريخها إلى عام 1606م وكانت معروضة في متحف امستردام. واللوحة عرضها 46 سم وارتفاعها 37 سم وهي بالألوان. والخريطة تمثل أهم المناطق في الشرق الأوسط وتعطي تفاصيل جد دقيقة عن منطقة الخليج ومسمياتها. واللافت للنظر هو إطلاق «Mare Elcatif Olim Sinus Arabicus» على الخليج العربي وتعني « خليج القطيف العربي ». ويعود تاريخ الخريطة إلى أيام السلطان العثماني محمد الثاني. كما تشير الخريطة إلى كبر المساحة التي كان يطلق اسم القطيف عليها.

ولعل اسمها في الاصل محرف عن كيتوس «Cateus » الاسم القديم الذي ذكره مؤرخو اليونان لهذه المنطقة، والذي يشير بكل وضوح الى اسمها الحالي. ويذكر الدكتور عبدالوهاب عزام ان هذا الساحل كان يسمى القطيف قبل ان يغلب عليه اسم الخط، ويذكر صاحب التعريفات الشافية ان الخليج العربي كان يسمى « بحر القطيف» اما شبرنكر فينص على انه كان يسمى « خليج القطيف» ( تاريخ العرب قبل الاسلام ج1 ص 140 ).

ويرجع البعض اشتقاق كلمة (الخط) الى لفظة « كتني » « Chateni» وهو اسم لقبيلة كانت تسكن هذه المنطقة في قديم الزمان ( تاريخ العرب قبل الاسلام ج 1 ص 140 ) على ان كلمة الخط اسم يشمل الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية من البصرة ومنتهيا بعمان فهو اسم يطلق هذه المنطقة كلها تقريبا ( معجم البلدان ج 3 ص 449 ) ومدينة القطيف القديمة تبعد عن الساحل الشرقي مسافة ميل كما ذكر المسعودي ووصفها ابن بطوطة في رحلته.... بانها مدينة حسنة ذات نخل كثير.

والقطيف بفتح اوله وكسر ثانيه «فعيل» مشتق من القطف، وهو القطع من العنب ونحوه، كما يضبطها ياقوت الحموي في معجمه. ويستطرد الحموي فيقول « وهي مدينة بالبحرين هي اليوم قصبتها وأعظم مدنها». وقال الحفصي: القطيف قرية لجذيمة عبدالقيس، وقال عمرو بن أسوى العبدي:

وتركن عنتر لا يقاتل بعدها * أهل القطيف قتال خيل تنفع

كما يروي ياقوت الحموي في معجمه أن نجدة الحروري أنفذ ابنه المطرح في خيل إلى عبدالقيس بالقطيف لتصدقهم فقتل المطرح في الحرب ثم انتصرت الخوارج عليهم فقال حمل بن المعني العبدي:

نصحت لعبد القيس يوم قطيفها *  فما خير نصح قيل لم يتقبل
فقد كان في أهل القطيف فوارس *  حماة إذا ما الحرب ألقت بكلكل

لمزيد من صور الخرائط الأثرية اضغط على الوصلة التالية: خرائط أثرية للقطيف

ملفات مرفقة