ألبوم الصور
خمس ريال
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3155836
الكنز المدفون: « مكتبة القطيف العامة »
واحة القطيف - « العنقود » - 6 / 2 / 2004م - 7:11 ص
المكتبة العامة بالقطيف
المكتبة العامة بالقطيف


مقدمة:
المكتبات بمختلف أشكالها تعتبر من أهم الروافد الأساسية لنيل المعرفة وكسب المعارف العامة ولا أحد ينكر دورها الفعال في حفظ المعرفة ونشر التراث الفكري والحضاري فهي بمثابة مخازن للأفكار والعلوم والتجارب في شتى فروع المعرفة المختلفة, والمعرفة هي أساس الرقي والتقدم على جميع الأصعدة العالمية والعملية وتعتبر الهدف الأسمى للإنسانية, والمكتبة العامة تعتبر مدرسة شاملة تخدم كل طالب علم على قدرة استيعابه ومدى ثقافته دون تقيد بتحديد السن ولا الدرجة العلمية فهي للجميع وفي خدمة الجميع. ونطرأ لأهمية الكتاب والقراءة في حياة الفرد والمواطن وأثرها في حياة المجتمع عامة حرصت وزارة المعارف على نشر المكتبات العامة بمختلف مدن المملكة وذلك لتيسير الحصول على الكتاب الجيد في المكان المخصص والمهيأ للمطالعة.

والمكتبة العامة بالقطيف تعتبر إحدى المكتبات ا لعامة كمثيلاتها بمختلف مدن المملكة خطتها يد الحكومة وإنه لحدث هام وتاريخي لهذه البلدة, هادفة من وراء ذلك تحقيق الهدف المتوخى من قبل هذه المكتبات إلا وهو نشر شتى المعارف والعلوم وخدمة هذا الجيل الصاعد.


سنة التأسيس:
بدأ إنشاء مبنى المكتبة العامة بالقطيف عام 1402هـ وتم افتتاحها رسمياً عام 1408هـ. وهي تابعة لإدارة المكتبات العامة بوزارة المعارف, وإدارياً تتبع الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية تحت إدارة الثقافة والمكتبات.

الموقع:
تقع المكتبة العامة في منطقة الخامسة بالقطيف بمحاذاة ساحل الكورنيش, كما هو موضح في الرسم الكروكي التالي:

 

أوقات الدوام بالمكتبة:
تستقبل المكتبة روادها الكرام يومياً على فترتين:-
1-الفترة الصباحية وذلك من الساعة (08.00) إلى الساعة (02.00) ظهراً.
2-الفترة المسائية وذلك من الساعة (04.00) عصراً إلى الساعة (09.00) مساءً.
وحرصاً منها على شمول الاستفادة لجميع أفراد المجتمع قررت إدارة الثقافة والمكتبات إفتتاح مكتبات المنطقة يوم الخميس للفترة الصباحية فقط وذلك من الساعة (08.00) إلى الساعة (02.00) ظهراً.
دوام المكتبة خلال شهر رمضان المبارك:-
الفترة الصباحية وذلك من الساعة (10.00) إلى الساعة (03.00) ظهراً, والفترة المسائية من الساعة (09.00) إلى الساعة (01.00) صباحاً.

أقسام المكتبة ﴿قاعات المكتبة, تتكون المكتبة من طابقين:-
الدور الأرضي:
ويتكون من إدارة المكتبة, غرفة الإجراءات الفنية(الإعداد الفني), وحدة الانترنت, قسم النسخ والتصوير, قاعة المحاضرات قسم الإحاطة الجارية, مكتبة الطفل وركن التراث, دورة المياه.
الدور الأول:
ويتكون من قاعة الإطلاع الرئيسة, قاعة الصحف والمجلات (الدوريات), قسم خدمة الإعارة الداخلية والخارجية, قسم البحث في البيانات الببلوجرافية(برنامج اليسير) البحث عن الكتابة, وحدة الأنشطة الثقافية والإعلامية, قسم الخدمات المرجعية (المراجع), قسم مصادر تعليم الكبار, قسم المطبوعات الحكومية, قسم الكتب محدودة الإطلاع, قسم الكتب الأجنبية, مستودع, دورة المياه.

منسوبو المكتبة:
1. محمد صالح القطان, بكالوريوس مكتبات, مدير المكتبة, الإشراف العام على المكتبة.
2. حسين على الجشي, دبلوم مكتبات, أمين مكتبة, مساعد مدير المكتبة, الإجراءات الفنية, إدخال البيانات, استقبال الطلاب, خدمة الإنترنت.
3. علي جعفر المدلوح, دبلوم مكتبات, أمين مكتبه, مشرف فتره, الإجراءات الفنية, إدخال البيانات, خدمة الانترنت للفترة المسائية, الخدمة المرجعية.
4. محمد على اللاجامي, دبلوم ثانوية تجارية, أمين مكتبة, مشرف فترة, الإشراف على القاعة الرئيسية, قراءة الرفوف, الإعارة.
5. عقيل نصر آل محمود, دبلوم مكتبات, مساعد إداري, مساعد مشرف فترة القاعة الرئيسية, قراءة الرفوف, الإعارة.
6. حسن تقي الشرفا, دبلوم ثانوية تجارية, أمين مكتبة, مسئول قاعة الدوريات, الإعارة.
7. عبد الكريم حسن الحليلي, دبلوم دراسات تكميلية, معلم, مسئول مصادر تعلم الكبار, محدودة الإطلاع.
8. سطام عبد الله الخالدي, كفاءة تدريس رياضيات, معلم, مسئول مصادر تعليم الكبار, محدودة الإطلاع.
9. محسن التركي, بكالوريوس جغرافيا, معلم, مسئول قاعة الطفل, الإحاطة الجارية استقبال الطلاب, الإعارة.
10. عمر جعفر آل طالب, الكفاءة المتوسطة, عامل, ترقيم وتكعيب الكتب, قراءة الرفوف, الإعارة.
11. محمد صالح آل خزام, الابتدائية, عامل, فرز وختم الكتب, الإشراف على النظافة, استلام الكتب.
12. وسام بن محمد أوحيد, الابتدائية, مزارع, الاهتمام بحديقة المكتبة.
13. سعد عبد الباقي أبو السعود, الابتدائية, حارس, حراسة المكتبة.

الخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها:

أولاً: خدمة الاستقبال:
يتم استقبال الزوار و خاصة الزيارات الجماعية من طلاب المدارس وأطفال الروضات ونوادي صيفية وغيرها من قبل أمناء المكتبة واستضافتهم في قاعة المحاضرات حيث يقوم الموظف المختص بإلقاء نبذة عن المكتبات العامة بالمملكة مع تسليط الضوء على مكتبات المنطقة الشرقية وشرح مبسط عن نظام التصنيف المتبع بالمكتبة والفهرسة والخدمات التي يقدمها المكتبة كما يتم عرض شريط فيديو خاص بالمكتبة يوضح فيه أقسام المكتبة وطريقة استخدامها والاستفادة منها.

وبعد الانتهاء من عرض الشريط يقوم أخد الموظفين المختصين بأخذ جولة مع الزوار أو الرواد ليطلعهم على أقسام المكتبة مع التعريف بكل قسم, كما يوضح لهم طريقة البحث عن الكتاب بواسطة الحاسب الآلي باستخدام برنامج اليسير كما يوضح لهم طريقة البحث عن الكتاب من الأرفف واستخراجه بكل يسر وسهولة وفي الأخير يترك لهم حرية التجوال في المكتبة والاستفادة من مقتنياتها, مع التأكيد عليهم بالمحافظة على أنظمة المكتبة مثل الالتزام بالهدوء وبالزي الرسمي والمحافظة على الكتاب وإبقائه على الطاولة بعد الانتهاء من مطالعته.أما الأطفال فإنهم أيضا لم يحرموا من الاستفادة من المكتبة حيث خصصت قاعة واسعة للأطفال أطلق عليها مكتبة الطفل والتي لم تقتصر على توفير القصص الهادفة و المناسبة للأطفال بل تتنوع فيها الأركان بما يتناسب معهم و يلبي رغباتهم وينمي ميولهم حيث خصص ركن للرسم وآخر للتدريب على الحاسب الآلي وآخر لمشاهدة الأفلام التي روعي فيها الهدفية والترفيه في آن واحد هذا كله إلى جانب الركن الأساسي وهو ركن قراءة القصص المفيدة.

ثانياً خدمة البحث في البيانات الببلوجرافية بالحاسب الآلي:
حيث خصص ركن للبحث عن أي كتاب أو أي موضوع داخل المكتبة عن طريق الحاسب الآلي باستخدام برنامج اليسير.

ثالثاً خدمة الإعارة:

* الإعارة الداخلية: تقدم هذه الخدمة للقراء والرواد حيث يوفر لهم الجو المناسب للقراءة والإطلاع والاستفادة من جميع مقتنيات المكتبة والمسموح لهم الاستفادة منها منا في ذلك من قراءة أو مطالعة أي كتاب أو مرجع أو دورية أو الاستفادة من أي مادة سمعية أو بصرية كأشرطة الفيديو التثقيفية أ, خدمة الإنترنت وغيرها.

* الإعارة الخارجية: وهي تعتبر من الأقسام الرئيسية التي لها علاقة مباشرة مع رواد المكتبة والباحثين ومن أهم المهام المتضمنة لهذه الخدمة مايلي:
­ إعارة الكتب والمواد الثقافية التي يسمح بإعارتها باستثناء المراجع والكتب ذات النسخة الواحدة والدوريات والصحف والمجلات, علماً بأن طريقة الإعارة تتم آلياً بالحاسب الآلي (برنامج اليسير).
­ متابعة الكتب المتأخرة والاتصال بمستعيرها لحثهم على إعادتها.
- بالنسبة للفئات أو الشرائح المستفيدة من هذه الخدمة( الإعارة الخارجية) والتي تنص عليها قواعد التنظيم الداخلي للمكتبات العامة الصادرة من الوزارة, فهي لجميع أفراد المجتمع.
وللاستفادة من هذه الخدمات المكتبية لا بد من ا لحصول على بطاقة عضوية تعطى له من قبل المكتبة بعد تعبئة استمارة خاصة بذلك.

رابعاً خدمة التصوير:
تقدم هذه الخدمة مجاناً وعادة ما تكون بديلاً عن الإعارة بالنسبة لبعض الأوعية كالدوريات والكتب التي لا يسمح بإعارتها, وتعتمد المكتبة في إجراءاتها لهذه الخدمة كالتالي:
1. لا يسمح بتصوير الكتب الموجودة في قسم الكتب المحدودة الإطلاع.
2. لا يسمح بتصوير كتاب كامل حفظاً لحقوق حماية النشر.
3. لا يسمح بتصوير المخطوطات و الكتب النادرة.
4. لا يسمح لتصوير إي مادة قد تتعرض للتلف.
5. لا يسمح بتصوير عدد كامل من الدوريات.
6. لا يسمح بتصوير كتب من خارج المكتبة.
7. يكون جزئياً لعدد معين من الصفحات.

خامساً الخدمة المرجعية:
يقصد بهذه الخدمة توجيه المستفيدين للحصول على المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد ووضع الحلول المناسبة لمشاكل الباحثين التي تواجههم في أي موضوع أو معلومة من الكتب أو الدوريات أو المواد الأخرى المتوفرة في المكتبة وتتم هذه الخدمة كالتالي:
1.يسجّل المستفيد بياناته بسجل الخدمة المرجعية.
2.استقبال المستفيدين واصطحابهم في جولة على أقسام المكتبة.
3.إمكان الرد على استفسارات المستفيدين عن طريق التلفون أو الفاكس التالي -038551724- أو البريد الإلكتروني libraryqat@schooleast.net .
4.اكتساب الرواد المهارات الأساسية لتحقيق التعامل مع موراد المكتبة.

سادساً مصادر تعليم الكبار:
ومهمتها إتاحة الفرصة لفئة من المجتمع للاستفادة من خدمات المكتبة لشمل كافة فئات المجتمع دون استثناء والمتمثلة في تهيئة الجو المناسب للإطلاع والتعليم من خلال هذا القسم بما في ذلك المكفوفين وكبار السن للاستفادة من الوسائل المتاحة كالسبورة وجهاز التلفاز و الفيديو والمجلات والمصاحف والدوريات المكتوبة بطريقة ابرايل للمكفوفين وخلافها.

سابعاً خدمة الانترنت ( الشبكة العنكبوتيه العالمية):
من باب مواكبة التطور التكنولوجي (الإلكتروني) في سرعة الحصول على المعلومات من أي مصدر أو من أي مكان في العالم استحدثت إدارة الثقافة والمكتبات هذه الخدمة لإتاحة الفرصة للقراء والباحثين وذلك للاستفادة من الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) وفق الشروط التالية:
1. تسجيل البيانات في سجل رواد وحدة الانترنت بالمكتبة.
2. تسجيل البيانات في سجل رواد وحدة الانترنت بالمكتبة.
3. استخدامة في المواضيع البحثية فقط ولا يسمح باستخدامه في مواقع أخرى.
4. نصف ساعة هي المدة القصوى للاستخدام إذا كان هناك طلب على الخدمة.
5. عدم نسخ أي ورقة قبل الرجوع إلى مشرف وحدة الانترنت.
6. يحرم المستفيد الذي يتكرر منه الدخول على المواقع المحظورة من الاستفادة من هذه الخدمة.

ثامناً خدمة الإحاطة الجارية (الإصدارات الحديثة):
ويقصد بهذة الخدمة إتاحة الفرصة للمستفيد لمعرفة كل ما هو جديد على المكتبة من كتب أو غيره من مقتنيات المكتبة والمسموح للرواد الاستفادة منها وتتم هذه الخدمة حسب التالي:
1. يسجل المستفيد بياناته بسجل خدمة الإحاطة الجارية.
2. تقدم هذه الخدمة لجميع أفراد المجتمع.
3. إصدار نشرة المقتنيات الحديثة.
4. عرض عينات من أوعية المعلومات التي وصلت حديثاً في أرفف موجودة في واجهة المكتبة.

تاسعاً الخدمات الفنية:
• التزويد:يتم تزويد الكتبة بأوعية المعلومات المختلفة عن طريفق إدارة المكتبات العامة بالرياض وكذلك عن طريق إدارة الثقافة والمكتبات بواسطة الشراء المباشر أو عن طريق الإهداءات بعد موافقة وتصريح من لجنة الفحص المكونة من قبل مدير المكتبة حتى الآن (13400) كتاباً تمثل حوالي(5917) عنوان.
• الفهرسة:تتم فهرسة الكتب ببطاقات معدة من إدارة المكتبات العامة بالرياض ثم يتم إدخال هذه البيانات بالحاسب الالي.
• التصنيف: يتم تصنيف الكنب حسب تصنيف ديوي العشري المعتمد من قبل وزارة المعارف طبعة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, ويعتمد نظام ديوي العشري على تقسيم علوم المعرفة البشرية حسب الموضوعات.
• إدخال البيانات: قامت إدارة المكتبات العامة بالوزارة بتأمين برنامج يرف باسم (برنامج اليسير) حيث يستفاد منه في إدخال جميع أوعية المكتبة عن طريق عدة مداخل بحيث يسهل استرجاع المعلومات والبيانات المدخلة والخاصة بالكتاب وذلك لتسهيل البحث عن الكتاب بكل يسر وسهولة, كما يمكننا من خلال هذا البرنامج إصدار التقارير وعملية الجرد والإعارة الخارجية وأيضا سهولة ربط الجهاز الرئيسي بالأجهزة الأخرى بواسطة الشبكة الداخلية كما يمكن أيضاًُ الدخول على بيانات الكتب والأوعية الأخرى لجميع المكتبات الموجودة في جميع مناطق المملكة عن طريق الشبكة العنكبوتية (الانترنت) على العنوان التالي www.Alyseer.gov.sa .
• الدوريات: يعتبر قسم الدوريات من الأقسام المهمة في المكتبة حيث يشجع الرواد على ارتياد المكتبة لما تحتويه هذه الصحف والمجلات حوالي (113) بعض منها عن طريق الاشتراك والبعض الأخر عن طريق الإهداء, منها ماهو عام ومنها ما هو متخصص, وأيضاً يوجد به قسم المطبوعات الحكومية الذي يحتوي على التقارير الرسمية والمطبوعات الأخرى.

• وحدة الأنشطة الثقافية والإعلامية:
ومهمتها القيام بالأنشطة الثقافية والإعلامية التي تنفذها المكتية العامة و التعريف بالمكتبة والإعلام عن الخدمات المكتبية والأنشطة الثقافية وغير ذلك من الأنشطة التي تتبناها هذه الوحدة.
• المكتبة السمعية والبصرية: تحتوي على بعض من المواد السمعية والبصرية مثل التلفزيون, الفيديو, جهاز العرض الهد بروجكتر, السماعات المكبرة للصوت, السيدي روم, أشرطة الفيديو علمية ثقافية وبعضها ترفيهية, الحاسب الآلي لاستخدامها من قبل الرواد بالمكتبة أو لاستغلالها في المناسبات المختلفة مثل إقامة الندوات, إقامة الدورات التي تعقد بالمكتبة.

بعض أنشطة المكتبة التي تم إنجازها خلال الأعوام المنصرمة:

1. إقامة وعرض مسرحية للأطفال بعنوان (جحا الصغير) بالتعاون مع مكتب رعاية الشباب بمحافظة القطيف وقد اُنجز هذا النشاط في عام 1413هـ.
2. تأمين برنامج خاص بالمكتبة بجهود ذاتية, كان ذلك في الفصل الدراسي الأول لعام 1415هـ.
3. استقبال التدريبات المسرحية للأطفال بعنوان من تنفيذ قسم الفنون المسرحية في مكتب ريمان الشباب لمحافظة القطيف, 21/3/1419هـ.
4. طباعة الفهرس المطبوع للمكتبة, إصدارين من الفهرس المطبوع, الفصل الدراسي الأول لعام 1419/1420هـ.
5. إقامة ركن دائم للتراث بالمكتبة 15/6/1420هـ.
6. إقامة دورة في الإسعافات الأولية لطلبة المرحلة الثانوية لمدة يومين, 6-7/8/1420هـ.
7. استضافة الدورة التدريبية الأولى لأمناء المكتبات العامة بالحاسب الآلي, من 19-27/11/1420هـ
8. تنظيم مسابقة ثقافية لطلبة مدرسة الهدى الثانوية بصفوى, 12/11/1420هـ.
9. الاشتراك في برنامج الزيارات المثالية بين المكتبات العامة, شهر محرم عام 1421هـ.
10. إنتاج شريط فيديو بعنوان (عرض توضيحي لزوار المكتبة), 5/8/1421هـ.
11. استضافة وتنظيم الدورة التدريبية السادسة لأمناء المكتبات العامة الغير متخصصين في الفهرسة والتصنيف, 19-27/8/1421هـ.
12. استضافة/المسابقة الثقافية بين معلمي المنطقة للمرحلتين المتوسطة والثانوية التي تتناول النهج التربوي في حياة الملك عبد العزيز, عام 1421هـ.
13. محاضرة الطرق المثلى للاستذكار, للأستاذ جعفر آل خزعل, 16/11/1421هـ.
14. استضافة ندوة تربية بعنوان تنمية ذات أبنائنا, 19/2/1422هـ.
15. المسابقة الثقافية الأولى, 6/7/1422هـ.
16. مسابقة البحوث الأولى, 6/7/1422هـ - 26/8/1422هـ, تسليم الجوائز في 1/9/1422هـ.
17. فعاليات اليوم الوطني, 6/7/1422هـ.
18. مسابقة رسوم الأطفال, /6/7/1422هـ.
19. معرض الكتاب الأول, 18/8/1422هـ.
20. برنامج زيارات مدراء الدوائر الحكومية بالمحافظة, 29/12/1422هـ.
21. المسابقة الثقافية الكبرى للمكتبات العامة 13/8/1423هـ.
22. زيارة المتخصصين بالمكتبة لبعض المكتبات المدرسية, الفصل الدراسي الأول 23- 24/8/1423هـ.
23. محاضرة بعنوان:مبادئ ومكونات الحاسب الآلي:21/9/1423هـ.
24. برنامج زيارة المتخصصين لبعض المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم, 23-24/8/1423هـ, 23-26/12/1423هـ.


 ويجدر بالذكر أن المكتبة العامة لا تسمح بدخول النساء وهو ما نأمل أن يتداركه مسؤلوا المكتبة والقائمين عليها لنشر العلم والمعرفة في المجتمع بجميع فئاته.

صور من المكتبة:

ركن التراث

ركن الطفل

قاعة المحاضرات