ألبوم الصور
قطيفنا خضراء
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3332796
تمثال في وضع عبادة من جزيرة تاروت
نزار العبدالجبار - 13 / 9 / 2005م - 4:47 م

تمثال من الحجر الجيري يبلغ طوله متر تقريباً لرجل في وضعية العبادة، وله وجه عريض ربما بدين أكثر، وعينان واسعتان عابدتان، اعتاد السومريون رسمهما عند انهماكهم في العبادة.

التمثال عارٍ مما يحكي بأنه يؤدي طقوس وهو في حالة من العري الشعائري، وهو جيد الصنع. ولقد عثر عليه في  جزيرة تاروت مدفوناً في أحدى المزارع بينما كان أحد الفلاحين يحرث أرضه ( في الخمسينات ) ووجد مقطوع الرأس والجسد مقصوص إلى قسمين حيث دل أنه في فترة أخيرة عمل به هذا. وقد أعيد تجميعه وكان محتفظاً بنقائه الأصلي عدا بعض التلف الذي لحق بالوجه.

التمثال يشبه التماثيل السومرية التي وجدت في بلاد الرافدين، مما يؤكد الصلة الوثيقة بين الجهتين وربما كان في الأمور الدينية مثل ما كانت في الأمور التجارية بينهم. والتمثال يعود إلى خمسة آلاف سنة تقريباً.

ولقد رأيت التمثال محفوظ في متحف الرياض الوطني ضمن قاعة خاص للتماثيل، كما أنه عرض لمدة سنتين في أمريكا حيث كان من المفترض أن يعرض لمدة أسبوعين ونظراً للإقبال الشديد عليه من قبل الزوار طلبت الجهة المنظمة للمعرض من وكالة الآثار بالرياض بعرضه لمدة سنتين وبتأمين عليه من إحدى شركات التأمين بمبلغ مليون دولار سنوياً، وأعيد للسعودية منذ فترة وجيزة.