ألبوم الصور
قلعة القطيف
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3249977
الشيخ حسن الصفار: عمل دؤوب لا يعرف الكلل
واحة القطيف - 6 / 1 / 2004م - 12:08 م

هو الخطيب الحسيني المفوه، هو الكاتب والمفكر الإسلامي المبدع، هو رجل .. تعددت أوجه نشاطاته في بلده ومعشوقته القطيف حتى أصبح الرجل الأول في الساحة العلمية والعملية ، إنه العلامة الشيخ حسن الصفار والذي أصبح كالنار على العلم ليس في القطيف فقط بل وعلى مستوى المملكة العربية السعودية. فهو رجل الحوار الأول والداعي للتقريب بين المذاهب الإسلامية. وهذه نبذة بسيطة عن سماحته:

موطنه:
ولد في القطيف سنة 1377هـ. والقطيف مدينة عريقة من المدن الرئيسية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. ويقول الشيخ عن نفسه معرفا:

بالنسبة لسيرتي الذاتية فليس فيها شيء مميز فقد ولدت سنة 1377هـ 1958م في مدينة القطيف من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. وتربيت في أحضان والدي اللذين قاما جازاهما الله كل خير بتربيتي وتنشئتي على طريق الخير والصلاح ودخلت في الكتاتيب التي كانت تدرس القرآن الكريم حيث تعلمت قراءة القرآن الكريم وحفظ بعض آياته ثم دخلت في المدرسة الحكومية الرسمية المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة.

والدي حفظه الله شجعني كثيراً على ارتقاء المنبر وعلى خدمة الإمام الحسين (عليه السلام). حيث كان يلقنني منذ صغري حفظ بعض القصائد من نظمه ومن نظم الشعراء الآخرين وكان يأخذ بيدي إلى مجالس العزاء والقراءات وكانت له علاقات مع كبار الخطباء في المنطقة فكنت أقرأ ما يحفظني وما يلقنني من الشعر أمامهم فأحظى منهم بالتشجيع والتشويق وشيئاً فشيئاً وفقني الله تعالى لسلوك هذا الطريق وخدمة المنبر الحسيني.

ذهبت إلى النجف الأشرف للدراسة الدينية سنة 1391هـ وبقيت هناك سنتين (91 و92)، ثم اضطربت الأوضاع بالنسبة للطلاب السعوديين هناك في النجف قامت السلطة باعتقال مجموعة منهم ففررنا وذهبنا إلى قم المقدسة للدراسة الدينية وبقيت في قم سنة واحدة 1993هـ وبعد ذلك التحقت بمدرسة الرسول الأعظم في الكويت التي أسسها الإمام الراحل السيد الشيرازي (رحمة الله عليه).

وبقيت هناك عدة سنوات أثناءها كنت أتردد على مسقط سلطنة عمان وأمارس دور التبليغ الديني فيها ثم عدت إلى وطني القطيف والتزمت ببعض البرامج الدينية والاجتماعية إلى سنة 1400هـ حيث غادرت البلاد مرة أخرى على إثر بعض الظروف السياسية وأقمت في طهران في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى سنة 1410هـ غادرت إيران إلى دمشق وأقمت فيها حتى سنة 1415هـ وعدت إلى البلاد ولا زلت منشغلاً بمهماتي وواجباتي الدينية في البلاد أسأل الله تعالى التوفيق وحسن العاقبة والختام. « نقلا عن موقع المعصومين الأربعة عشر »

والده:
الأديب الحاج موسى بن الشيخ رضي الصفار (ولد1341هـ)، تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم في الكتاتيب الأهلية. درس مقدمات النحو والفقه عند الشيخ علي بن يحي المحسن. تعلم الخطابة على يد خاله الملا عبد الله بن أحمد الحجاج، ومارس الخطابة في سن مبكرة، لكنه انصرف عنها للعمل الوظيفي والتجاري. لديه ديوان شعر بعنوان (ينابيع الولاء) أغلبه في ذكر أهل البيت (عليهم السلام) وفي المناسبات الاجتماعية.

والدته:
زهراء بنت الملا محمد بن الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ حسين آل سيف. توفيت في دمشق (19/9/1414هـ) ودفنت بمقبرة السيدة زينب (عليها السلام)

أسرته:
أسرة دينية علمية عريقة من أعلامها:
1/ الشيخ رضي بن علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار (1295هـ - 1374هـ) .
2/ العلامة الشيخ حسن بن علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار. (توفي 21/3/1335هـ)
3/ الخطيب الملا عبد علي بن أحمد بن علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار. (1311هـ - 1377هـ)
4/ الشيخ عبد الحميد بن الشيخ رضي بن علي الصفار ( 1325هـ - 14/8/1398هـ).
5/ الأديب الحاج جعفر بن صالح بن علي بن حسن الفردان الصفار (1325هـ - 15/5/1393هـ)

الدراسة والتحصيل العلمي:
- تعلم القرآن الكريم في أحد الكتاتيب الأهلية التي كانت متداولة في المنطقة سابقاً.
- درس الابتدائية في مدرسة زين العابدين بالقطيف، ثم التحق بمدرسة الأمين المتوسطة بالقطيف.
- هاجر إلى النجف الأشرف - العراق للدراسة في الحوزة العلمية سنة (1391هـ- 1971م)، ثم انتقل إلى الحوزة العلمية في قم - إيران سنة (1393هـ - 1973م)، والتحق بمدرسة الرسول الأعظم العلمية في الكويت سنة (1394هـ - 1974م).
- تلقى علومه ومعارفه على يد مجموعة من العلماء الفضلاء منهم:
* الإمام السيد محمد الشيرازي. قدس سره الشريف
* آية الله الميرزا حسن الحائري الإحقاقي.
* آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي.
* العلامة آية الله السيد محمد رضا الشيرازي.
* العلامةآية الله السيد مرتضى القزويني.
* العلامة السيد علي السيد ناصر السلمان.
* العلامة الشيخ حسين الشيخ فرج العمران.
* العلامة الشيخ علي المرهون.
* العلامة الشيخ عبد الحسين آل صادق العاملي.
* العلامة السيد علي الحسيني.
* العلامة السيد عباس المدرسي.
* العلامة الشيخ صاحب حسين الصادق.
* الفاضل الشيخ إبراهيم عبد الله الغراش.

التدريس:
1/ تدريس نهج البلاغة:
لمجموعة من الشباب في مسقط ـ سلطنة عمان لعامي: (1396هـ/ 1976م - 1397هـ/1977م).
2/ تدريس الخطابة والفقه:
في مدرسة الرسول الأعظم ـ الكويت سنة:(1394هـ/ 1974م إلى سنة 1396هـ/1976م).
3/ تدريس الأخلاق والإقتصاد الإسلامي:
في حوزة القائم في طهران ـ إيران سنة: (1400هـ /1980 إلى سنة 1406هـ/1986م).
4/ تدريس الصّحيفة السجادية:
في طهران وأذيعت من القسم العربي لإذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية - طهران خلال سنة:(1983م).
5/ تدريس دعاء السحر لشهر رمضان:
أذيع من القسم العربي لإذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية - طهران سنة:(1984م).
6/ تدريس المنطق(للشيخ محمد رضا المظفر):
في السيدة زينب ـ دمشق سنة: (1412هـ/ 1992م).
7/ تدريس أصول الفقه(للشيخ محمد رضا المظفر):
في السيدة زينب ـ دمشق سنة: (1413هـ/1993م).
8/ تدريس الفقه [اللمعة الدمشقية]( للشهيدين):
في السيدة زينب ـ دمشق لعامي: (1414هـ/1994م - 1415هـ/1995م).
9/ تدريس أصول الفقه[رسائل الشيخ الأنصاري]:
في القطيف لعامي:(1418هـ - 1419هـ).

الخطابة:
- بدأ ممارسة الخطابة الدّينية عام ( 1388هـ/1968م )، وعمره احدى عشر سنة، بتشجيع والده، وبحضور مجالس العلماء والخطباء حيث أخذ يحفظ مما يسمع، ويحذو حذوهم. و صدر له أكثر من( 4000 ) شريط كاسيت وفيديو مسجل لمحاضراته تتداول في مختلف المناطق.

المؤلفات:
1- الصوم مدرسة الإيمان
2- ولكل أمة رسول
3- الرسول طريق إلى القمّة
4- الحسين ومسؤولية الثورة
5- أئمة أهل البيت رسالة وجهاد
6- الإمام المهدي أمل الشعوب
7- مسؤولية الشباب
8- المرأة مسؤولية وموقف
9- المرأة والثورة
10- مسؤولية المرأة
11- الامام الحسين رمز التضحية والفداء
12- رؤى الحياة في نهج البلاغة
13- حياة الأئمة والتاريخ المزيّف
14- رمضان برنامج رسالي
15- قراءة في فكر الإمام الخميني
16- أعلنا الولاء بالدم
17- بصائر وهدى
18- السجن أحب اليَّ
19- الشعب يتحدّى السجون
20- الثّورة والإرهاب
21- كيف نتحدّى الطغاة
22- رمضان وقضايا الثورة
23- النضال على جبهة الثّقافة والفكر
24- فلنحطم الأغلال
25- الجماهير والثّورة
26- خطر السُّقوط
27- النفس منطقة الخطر
28- القلب حرم الله
29- لكي لا نحتقر أنفسنا
30- رمضان دعوة إلى ضيافة الله
31- فئات العمل الرسالي
32- رسالة المجالس الحسينية
33- الأنانية وحب الذات
34- معرفة النفس
35- التغيير الثقافي أولاً
36- كيف نقهر الخوف
37- كيف نقاوم الإعلام المضاد
38- الثائر والسجن (دراسة في حياة الإمام الكاظم)
39- يوم البقيع
40- مختصر الطفل بين الوراثة والتربية
41- الشيخ علي البلادي القديحي
42- التعدّدية والحرية في الإسلام (بحث حول حرية المعتقد وتعدد المذاهب)
43- المرأة العظيمة (قراءة في حياة السيدة زينب)
44- الوطن والمواطنة (الحقوق والواجبات)
45- التنوع والتعايش
46- التطلع للوحدة وواقع التجزئة في العالم الإسلامي
47- علماء الدين قراءة في الأدوار والمهام
48- الشيخ محمد أمين زين الدين (تجربة في الإصلاح دون حضور الذات)
49- الكوارث ومسؤولية المجتمع (حديث في أربعين فاجعة القديح الأليمة)
50- العمل والفاعلية طريق التقدم
51- شهر رمضان والانفتاح على الذات
52- أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (الجزء الأول)
53- أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع(الجزء الثاني)
54- السلم الاجتماعي - مقوماته وحمايته
55- التسامح وثقافة الاختلاف - رؤى في بناء المجتمع وتنمية العلاقات
56- الإمام المهدي وبشائر الأمل.
57- الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.
58- كيف تقهر الوسواس.
59- شخصية المرأة بين رؤية الاسلام وواقع المسلمين.
60- إحياء المناسبات بين الواقع والطموح.
61- الإمام الشيرازي ملامح الشخصية وسمات الفكر.

كتبه المترجمة إلى اللغة الفارسية:
1- رويارويى تبليغاتى
ترجمة لكتاب: كيف نقاوم الإعلام المضاد
2- تصوير زندكى در نهج البلاغه
ترجمة لكتاب: رؤى الحياة في نهج البلاغة

3- غلبه بر خوف
ترجمة لكتاب: كيف نقهر الخوف
4- إمام مهدى اميد ملّتها
ترجمة لكتاب: الإمام المهدي أمل الشعوب

5- جندكونكى وآزادى در إسلام
ترجمة لكتاب: الحرية والتعددية في الإسلام

النشاط الاجتماعي:
- أقام في مسقط ـ سلطنة عمان من سنة:(1394هـ/1974م) إلى سنة:(1397هـ/ 1977م).
- كان مرشداً دينياً في مسقط يقيم صلاة الجماعة ويلقي الدروس والخطب الدينية.

- خلال وجوده في مسقط أنشأ المؤسسات التالية:
1ـ الصندوق الخيري الإجتماعي في مسقط: لمساعدة المحتاجين وتمويل النشاط الديني.
2ـ مكتبة الرسول الأعظم العامة في مطرح.
3ـ مجلة الوعي/ دينية ثقافية/ صدر منها عشرة أعداد.

- عاد إلى وطنه القطيف سنة:(1397هـ/1977م) ليصبح إماماً لمسجد الفتح في القطيف يقيم صلاة الجماعة ويلقي الدروس والخطب الدينية في مختلف المناطق. أسس ورعى العديد من المؤسسات والمراكز الثقافية والاجتماعية والاعلامية في إيران وأميركا وسوريا ولبنان خلال الفترة من عام 1400هـ إلى عام 1415هـ. ثم عاد الى وطنه القطيف في المملكة العربية السعودية عام 1415/1995م وهو يواصل نشاطه الديني والاجتماعي والثقافي ، وعنوانه كالتالي:

المملكة العربية السعودية
المنطقة الشرقية - القطيف 31911
صندوق بريد: 1322
هاتف: 8555210 - فاكس: 8512600
saffar@saffar.org