» الفواكه الموسمية تغزو شوارع القطيف   » «محلي القطيف» يوصي بإنشاء مجمعات تعليمية.. ويناقش بناء شاليهات وحلبات للسيارات   » تحديد 20 حيا لبناء الدور الثالث بالقطيف   » إدخال تعديلات جديدة على تصميم سوق السمك بالقطيف   » فنانو القطيف يشاركون في كأس العالم في البرازيل   » الدكتورة فاطمة آل نصرالله تبتكر تقييما لـ "الشفة الأرنبية"   » «الأسماك» تدخل ضمن مهر العروس لدى أهالي «سنابس»   » 200 مليون ريال لـ 11 مشروعا جديدا في ميزانية بلدية القطيف   » الفلكي ال رمضان: امطار غزيرة على القطيف يومي الاحد والاثنين   » استشهاد الطفلة تقى الجشي بعد استهداف مسلحين حافلة في العراق   » الكشافة يشاركون في حماية «مانجروف تاروت»   » «الأمانة»: 30 مليوناً لـ «سوق أسماك القطيف»   » مسيرة عاشورائية موحدة في القطيف بمشاركة الألاف   » مبتعثو أمريكا يحيون مراسم عاشوراء الحسين (ع)   » للتعريف بعاشوراء، لجنة التواصل الوطني في محافظة القطيف تستضيف عدداً من المثقفين  
ألبوم الصور
حمام أبو لوزة
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
1842587
بطاقة الأحوال الجديدة
صحيفة الرياض - « متابعة - خالد الزيدان، منصور علي أحمد » - 17 / 5 / 2004م - 9:09 ص



أصدرت لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أول بطاقة هوية وطنية بشكلها ومضمونها الجديد إيذاناً بتدشين الهوية الوطنية الجديدة التي ستعمل إدارات الأحوال المدنية على إصدارها كبديل لبطاقة الأحوال المدنية التي يسرى العمل بها حالياً.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز قد زار قسم إصدار البطاقات الجديدة بأحوال الرياض والتقطت لسموه الصورة الخاصة بهويته وخلال دقائق معدودة تسلم سموه هويته الوطنية الجديدة وتأكد من بياناتها. وأشاد سموه بالخدمات الراقية والتقنية العالمية المستخدمة في إصدار الوثائق الرسمية للمواطنين.


المشروع الخاص بالهوية الوطنية قامت بإعداده وكالة وزارة الداخلية للأحوال الوطنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بالوزارة والذي تم إعداده وفق أفضل السمات الأمنية الدقيقة.

ما هي بطاقة الهوية؟

تشير المعلومات إلى أن بطاقة الهوية الوطنية هي بطاقة الكترونية ذكية تعرف بك، صممت لتستوعب العديد من الخدمات التي يمكن أن تضمّن في بطاقة واحدة وهي البديل الحديث لبطاقة الأحوال المدنية وتتضمن العديد من السمات الأمنية التي تجعل منها إحدى أكثر بطاقات الهوية أمناً في العالم كما يستحيل معها التزوير واستخدامها من غير أصحابها الأصليين خاصة بعد تخزين البصمة الخاصة بحاملها داخل الشريحة الذكية في البطاقة مستقبلاً.

تصاميم حديثة ودقيقة

كما تتميز البطاقة الجديدة بتصاميمها الأنيقة والتوزيع المنطقي والواضح للمعلومات الشخصية للمواطن اضافة لتناسق الألوان الذي استوحي من درجات اللون الأخضر الذي يمثل لون الشعارات الوطنية للمملكة.. كما ضمنت البطاقة الجديدة ثلاثة عناصر مهمة تضمن الدقة في قراءة رقم السجل المدني واستخلاص المعلومات الخاصة بحاملها وهي:

1-  شريحة الكترونية تتضمن جميع معلومات حامل البطاقة وتطبيقات أخرى.
2-  ترميز أحادي الأبعاد يتضمن رقم السجل المدني مما يسهّل قراءته ويحد من أخطاء الادخال.
3-  شريط ضوئي يحوي معلومات المواطن وصورته اضافة لسمات أمنية أخرى.

الشريحة الذكية

ضمنت البطاقة شريحة الكترونية ذكية تستطيع استيعاب العديد من التطبيقات الحديثة التي يمكن أن تغني المواطن مستقبلاً عن حمل الكثير من البطاقات الأخرى لذا اطلق على بطاقة الهوية الوطنية: البطاقة متعددة الأغراض (MUITI-PURPOSE-CARD) وصلاحيات الاطلاع والتعامل مع هذه التطبيقات مقصورة على الجهات ذات العلاقة، بل البعض منها لا يمكن الدخول للبطاقة إلا بالرقم السري الخاص بصاحبها: فمن مميزات التطبيقات التي يمكن أن توفرها الشريحة مستقبلاً ما يلي: البطاقة ستكون سجل الأسرة الخاص بك، (دفتر العائلة)، ستكون رخصة السياقة، وسيلة التعرف عليك عن طريق البصمة، ستكون جواز سفرك لتسريع المرور عبر المنافذ دون الوقوف الطويل عند الجوازات في المطارات.

بطاقة سجل الأسرة

أما سجل الأسرة الجديد «دفتر العائلة» فهو بطاقة بلاستيكية تحل محل الدفتر الورقي ويتميز بوضوح معلوماته وصغر حجمه ليسمح بدخوله في حافظة النقود ويستوعب (13) اسماً ويأتي مغلفاً بغلاف ذي سمات أمنية خاصة.